حول سيو
سيو هو اختصار لعبارة “تحسين محرك البحث” أو “محسن محرك البحث”. تحسين محركات البحث (سيو) هو فن وعلم جعل الصفحات تحتل مرتبة أعلى في محركات البحث مثل جوجل. نظرًا لأن البحث هو أحد الطرق الرئيسية التي يكتشف بها الأشخاص المحتوى عبر الإنترنت ، فإن الترتيب الأعلى في محركات البحث يمكن أن يؤدي إلى زيادة حركة المرور إلى موقع الويب. في جوجل ومحركات البحث الأخرى ، تعرض صفحة النتائج غالبًا إعلانات مدفوعة في أعلى الصفحة ، متبوعة بالنتائج العادية أو ما يسميه مسوقو البحث “نتائج البحث المجانية”. غالبًا ما يشار إلى حركة المرور التي تأتي عبر مُحسّنات محرّكات البحث باسم “حركة البحث العضوية” لتمييزها عن الزيارات التي تأتي من خلال البحث المدفوع. غالبًا ما يشار إلى البحث المدفوع باسم التسويق عبر محرك البحث (SEM) أو الدفع بالنقرة (PPC).
فوائد سيو
في السوق التنافسي اليوم ، أصبح تسويق تحسين محركات البحث (سيو) أكثر أهمية من أي وقت مضى. تخدم محركات البحث ملايين المستخدمين يوميًا بحثًا عن إجابات لأسئلتهم أو عن حلول لمشاكلهم. إذا كان لديك موقع ويب أو مدونة أو متجر عبر الإنترنت ، فيمكن أن يساعدك مُحسنات محركات البحث في الحصول على حركة مرور مستهدفة مجانية من محركات البحث.
- من المرجح أن يقوم غالبية مستخدمي محرك البحث (أكثر من 70٪) بالنقر فوق أحد أفضل 5 اقتراحات في صفحات نتائج محرك البحث (SERPS). للاستفادة من ذلك واكتساب زوار لموقعك على الويب أو عملاء لمتجرك عبر الإنترنت ، يجب أن يظهر موقع الويب الخاص بك في أحد المراكز العليا.
- سيو ليس فقط حول محركات البحث ولكن ممارسات تحسين محركات البحث الجيدة تعمل على تحسين تجربة المستخدم وسهولة استخدام موقع الويب
- يثق المستخدمون في محركات البحث ووجودهم في المراكز العليا للكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدم ، يزيد من ثقة موقع الويب.
- سيو مفيد للترويج الاجتماعي لموقع الويب الخاص بك. الأشخاص الذين يعثرون على موقع الويب الخاص بك عن طريق البحث في جوجل و بنغ و ياهو و بيدو و يانديكس هم أكثر عرضة للترويج له على فيسبوك أو تويتر أو قنوات التواصل الاجتماعي الأخرى.
- سيو مهم للتشغيل السلس لموقع ويب كبير. يمكن لمواقع الويب التي لها أكثر من مؤلف الاستفادة من سيو بطريقة مباشرة وغير مباشرة. فائدتها المباشرة هي زيادة حركة المرور العضوية.
- سيو يمكن أن يضعك في صدارة المنافسة. إذا كان هناك موقعان ويب يبيعان نفس الشيء ، فمن المرجح أن يكون لدى موقع الويب المحسن لمحرك البحث المزيد من العملاء وتحقيق المزيد من المبيعات.
كيف يعمل سيو
تستخدم محركات البحث مثل Google خوارزمية أو مجموعة من القواعد لتحديد الصفحات التي سيتم عرضها لأي استعلام معين. لقد تطورت هذه الخوارزميات لتصبح معقدة للغاية ، وتأخذ في الاعتبار العناصر غير المحركة أو حتى الآلاف من عوامل الترتيب المختلفة لتحديد تصنيفات SERPs الخاصة بهم. ومع ذلك ، هناك ثلاثة مقاييس أساسية تقيمها محركات البحث لتحديد جودة الموقع وكيفية ترتيبه:
- الروابط – تلعب الروابط من مواقع الويب الأخرى دورًا رئيسيًا في تحديد ترتيب الموقع في جوجل ومحركات البحث الأخرى. والسبب هو أنه يمكن اعتبار الارتباط تصويتًا للجودة من مواقع الويب الأخرى ، حيث من غير المحتمل أن يرتبط مالكو مواقع الويب بمواقع أخرى ذات جودة رديئة. المواقع التي تحصل على روابط من العديد من المواقع الأخرى تكتسب سلطة (تسمى “رتبة صفحة” في جوجل) في عيون محركات البحث ، خاصة إذا كانت المواقع التي ترتبط بها هي نفسها موثوقة.
- المحتوى – بالإضافة إلى البحث في الروابط ، تقوم محركات البحث أيضًا بتحليل محتوى صفحة الويب لتحديد ما إذا كانت ذات صلة بأي استعلام بحث معين. يتمثل جزء كبير من سيو في إنشاء محتوى يستهدف الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدمون في محركات البحث.
- بنية الصفحة – المكون الأساسي الثالث للسيو هو بنية الصفحة. نظرًا لأن صفحات الويب مكتوبة بتنسيق HTML ، يمكن أن تؤثر كيفية هيكلة شفرة HTML على قدرة محرك البحث على تقييم الصفحة. يعتبر تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة في العنوان وعنوان URL ورؤوس الصفحة والتأكد من أن الموقع قابلاً للزحف من الإجراءات التي يمكن لمالكي الموقع اتخاذها لتحسين سيو موقعهم.
تتضمن عملية تحسين محرك البحث تحسين كل من هذه المكونات الأساسية لخوارزميات محرك البحث من أجل الحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث. إن فهم كيفية عمل محركات البحث ليس سوى الخطوة الأولى في العملية لتحسين تصنيفات البحث في الموقع. في الواقع ، يتضمن تحسين ترتيب الموقع الاستفادة من تقنيات سيو المختلفة لتحسين الموقع للبحث:
- البحث عن الكلمه الرئيسيه – غالبًا ما يكون البحث عن الكلمات الرئيسية هو نقطة البداية لـ سيو ويتضمن النظر في الكلمات الرئيسية التي يقوم الموقع بترتيبها بالفعل ، وما هي الكلمات الرئيسية التي يصنفها المنافسون ، وما هي الكلمات الرئيسية الأخرى التي يبحث عنها العملاء المحتملون. يوفر تحديد المصطلحات التي يستخدمها الباحثون في بحث جوجل ومحركات البحث الأخرى توجيهًا حول المحتوى الحالي الذي يمكن تحسينه والمحتوى الجديد الذي يمكن إنشاؤه.
- تسويق المحتوى – بمجرد تحديد الكلمات الرئيسية المحتملة ، يبدأ تسويق المحتوى. يمكن أن يكون هذا تحديث المحتوى الحالي أو إنشاء أجزاء جديدة من المحتوى. نظرًا لأن جوجل ومحركات البحث الأخرى تضع علاوة على المحتوى عالي الجودة ، فمن المهم البحث عن المحتوى الموجود بالفعل وإنشاء جزء مقنع من المحتوى يوفر تجربة مستخدم إيجابية ولديه فرصة في الحصول على مرتبة عالية في نتائج محرك البحث . يتمتع المحتوى الجيد أيضًا بفرصة أكبر للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي وجذب الروابط.
- بناء الروابط – نظرًا لأن الروابط من مواقع الويب الخارجية (تسمى “الروابط الخلفية” في لغة سيو) هي أحد عوامل التصنيف الأساسية في جوجل ومحركات البحث الرئيسية الأخرى ، فإن الحصول على روابط خلفية عالية الجودة يعد أحد العوامل الرئيسية التي تتمتع بها سيو. يمكن أن يتضمن ذلك الترويج لمحتوى جيد ، والوصول إلى مواقع الويب الأخرى وبناء علاقات مع مشرفي المواقع ، وإرسال مواقع الويب إلى أدلة الويب ذات الصلة ، والحصول على الصحافة لجذب الروابط من مواقع الويب الأخرى.
- تحسين على الصفحة – بالإضافة إلى عوامل خارج الصفحة مثل الروابط ، يمكن أن يكون لتحسين البنية الفعلية للصفحة فوائد هائلة لـ سيو ، وهو عامل يتحكم فيه مشرف الموقع بالكامل. تتضمن تقنيات التحسين الشائعة على الصفحة تحسين عنوان URL للصفحة لتضمين الكلمات الرئيسية ، وتحديث علامة العنوان للصفحة لاستخدام مصطلحات البحث ذات الصلة ، واستخدام سمة alt لوصف الصور. يمكن أن يكون تحديث العلامات الوصفية للصفحة (مثل علامة وصف التعريف) مفيدًا أيضًا – فهذه العلامات ليس لها تأثير مباشر على تصنيفات البحث ، ولكن يمكن أن تزيد من معدل النقر من SERPs.
- تحسين بنية الموقع – الروابط الخارجية ليست هي الشيء الوحيد الذي يهم سيو ، فالارتباطات الداخلية (الروابط داخل موقع الويب الخاص به) تلعب دورًا كبيرًا في سيو أيضًا. وبالتالي ، يمكن لمحرك البحث تحسين سيو الموقع عن طريق التأكد من ربط الصفحات الرئيسية واستخدام نص الرابط ذي الصلة في تلك الروابط للمساعدة في تحسين ملاءمة الصفحة لمصطلحات معينة. يمكن أيضًا أن يكون إنشاء خريطة موقع XML وطريقة جيدة للصفحات الكبيرة لمساعدة محركات البحث على اكتشاف جميع صفحات الموقع والزحف إليها.
- الترميز الدلالي – إستراتيجية سيو الأخرى التي يستخدمها خبراء سيو هي تحسين الترميز الدلالي لموقع الويب. يتم استخدام الترميز الدلالي (مثل Schema.org) لوصف المعنى الكامن وراء المحتوى على الصفحة ، مثل المساعدة في تحديد من هو مؤلف جزء من المحتوى أو الموضوع ونوع المحتوى على الصفحة. يمكن أن يساعد استخدام الترميز الدلالي في الحصول على مقتطفات منسقة معروضة في صفحة نتائج البحث ، مثل النص الإضافي ونجوم المراجعة وحتى الصور. لا تؤثر المقتطفات المنسقة في SERPs على تصنيفات البحث ، ولكن يمكنها تحسين نسبة النقر إلى الظهور من البحث ، مما يؤدي إلى زيادة حركة المرور العضوية.
باستخدام أدوات سيو
كنظام تقني إلى حد ما ، هناك العديد من الأدوات والبرامج التي يعتمد عليها سيو للمساعدة في تحسين مواقع الويب. فيما يلي بعض الأدوات المجانية والمدفوعة شائعة الاستخدام:
- جوجل البحث في وحدة التحكم – جوجل البحث في وحدة التحكم (المعروفة سابقًا باسم “أدوات مشرفي المواقع من جوجل”) هي أداة مجانية مقدمة من جوجل ، وهي أداة قياسية في مجموعة أدوات سيو. يوفر GSC التصنيفات وتقارير المرور لأهم الكلمات الرئيسية والصفحات ، ويمكن أن يساعد في تحديد المشكلات الفنية في الموقع وإصلاحها.
- مخطط الكلمات الرئيسية من إعلانات جوجل – مخطط الكلمات الرئيسية هو أداة مجانية أخرى تقدمها جوجل ، كجزء من منتجها في إعلانات جوجل. على الرغم من أنها مصممة للبحث المدفوع ، إلا أنها يمكن أن تكون أداة رائعة لاستخدامها في سيو لأنها توفر اقتراحات للكلمات الرئيسية وحجم البحث عن الكلمات الرئيسية ، والتي يمكن أن تكون مفيدة عند إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية.
- أدوات تحليل الروابط الخلفية – هناك عدد من أدوات تحليل الروابط هناك ، والأولتان الأساسيتان هما AHREFs و مهيب. تسمح أدوات تحليل الروابط الخلفية للمستخدمين بتحليل مواقع الويب التي ترتبط بموقع الويب الخاص بهم ، أو مواقع الويب الخاصة بالمنافسين ، ويمكن استخدامها للعثور على روابط جديدة أثناء بناء الروابط.
- منصات سيو – هناك العديد من منصات سيو المختلفة التي تجمع العديد من الأدوات التي سيو تحتاجها لتحسين المواقع. تشمل بعض أشهرها Moz و BrightEdge و Searchmetrics و Linkdex. تتعقب هذه الأنظمة الأساسية تصنيفات الكلمات الرئيسية ، وتساعد في البحث عن الكلمات الرئيسية ، وتحديد الفرص الموجودة على الصفحة وخارج الصفحة ، والعديد من المهام الأخرى المتعلقة بـ سيو.
- وسائل التواصل الاجتماعي – معظم مواقع التواصل الاجتماعي ليس لها تأثير مباشر على سيو ، ولكنها يمكن أن تكون أداة جيدة للتواصل مع مشرفي المواقع الآخرين وبناء علاقات يمكن أن تؤدي إلى بناء الروابط وفرص نشر الضيف.
* أتشوق للسماع منك!